الآثار السلبية للألعاب الالكترونية علي اطفالنا
12/10/2011 12:00:00 AM
    
    
عدد المشاركات 1880
    
مشارك مبدع جدا

الآثار السلبية للألعاب الالكترونية:

-تؤثر هذه الألعاب سلبا على صحة الأطفال,إذ يصاب الطفل بضعف النظر نتيجة تعرضه لمجالات الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من شاشات التلفاز التي يجلس أمامها ساعات طويلة أثناء ممارسته اللعب.( سلامه,2006, 162) ، أيضًا أنه من بين الأخطار الصحية على الطفل ظهور مجموعة من الإصابات بالجهاز العضلي والعظمي، مثل  آلام الرقبة والجلسة غير السليمة.

-وكذلك من أضرارها الاصابه بسوء التغذية , فالطفل لا يشارك أسرته في وجبات الغداء والعشاء فيتعود الأكل غير الصحي في أوقات غير مناسبة للجسم.

- العنف:أن الألعاب الالكترونية تصنع طفلا عنيفا ,وذلك لما تحويه من مشاهد عنف يرتبط بها الطفل , ويبقى أسلوب تصرفه في مواجهة المشاكل التي تصادفه يغلب عليه العنف.

-ومن أخطارها أيضا ظهور مجموعة من الإصابات في الجهاز العضلي والعظمي

-لقضاء على كثير من النشاطات الفعاله: فلعب (Play station game) يستهلك الوقت المخصص لبعض النشاطات بمعنى أنه يضيع الوقت الذي يمكن أن يستخدم على نحو أكثر فعالية كما يمنع الأطفال من القيام بنشاطات أكثر فائدة، ، كاللعب فالأوقات التي يقضيها الأطفال في اللعب هي الأوقات التي تنمي كفاءاتهم وتراكم خبرات من التجربة الشخصية المباشرة، إنهم يستطيعون التفاعل مع محيطهم وهكذا وبطريقة تلقائية وطبيعية يتعلمون من تجاربهم في حياتهم ، مع أن اللعب ضروري وهام لمرحلة الطفولة.

-تقليص العلاقة بين الطفل والأسرة: إن الطفل بحاجة إلى التفاعل المباشر مع والديه وأخواته بحيث يجلسون، ويتحدثون، ويلعبون معاً ولكن لعب(البليستيشن) يجذب انتباه الجميع إلى نفسه فبدلاً من أن ينظر الأطفال بعضهم إلى بعض ينظرون إلى جهاز (البليستيشن) وهذا كله يؤثر سلباً على تلك العلاقة الودية التي يحتاجها الطفل في الأسرة.

-هذه الألعاب تصنع طفلاً أنانيًّا:فهي تجعل الطفل أنانيًّا لا يفكر سوى في إشباع حاجته من هذه اللعبة، وكثيرًا ما تُثار المشاكل داخل الأسرة الواحدة بين الإخوة الأشقاء حول من يبدأ باللعب أو من يلعب، على عكس الألعاب الشعبية الجماعية التي يدعو فيها الطفل صديقه للعب معه. كما أنها قد تعلِّم الأطفال أمور النصب والاحتيال فالطفل يحتال على والديه ليقتنص منهم ما يحتاجه من أموال للإنفاق على هذه اللعبة إما بأن يأخذ منهم مصاريف درسه الخصوصي ليلعب.

الأسس التصميمية لاختيار الألعاب الالكترونية التعليمية:

?    لا يدخل فيها عنصر الفوز والهزيمة ولا تتطلب التنافس.

?    لابد أن تحقق البرمجية التعليمية الأهداف التربوية والتعليمية وتدعم المنهج بطرق مباشرة أو غير مباشرة.

?    عدم التركيز على التدريب والممارسة ,حيث إنها لا تزيد عن كونها كتاب يستغل إمكانات الكمبيوتر ,كما أنها تحد من إبداعية الطفل ,وخيالاته,وإبداعه وتؤكد على عمليات التذكير والتفكير.

معايير اختيار ألعاب تعليمية الكترونية للأطفال:

1.     أن يكون محتواها وثيق الصلة بأهداف بسيطة ومحددة في شكل سلوكيات يمكن ملاحظتها وقياسها.

2.     أن يتمركز محتواها حول اهتمامات الأطفال وميولهم ويشبع حاجاتهم ومطالبهم البيولوجية و النفسية.

3.     أن يراعى المحتوى مستوى نمو الأطفال.

4.     أن تكون أنشطته جديدة ومبتكرة.

5.     أن يؤكد على تعلم المفاهيم والمهارات القبلية قبل تعلم الجديد منهما.

6.     أن يعرض بطرق شيقة ويستخدم الأسئلة ,والأمثلة ,والمحاكاة ,والدعابة,وغيرها.

7.     أن تقدم التغذية الراجعة مباشرة باعتبارها عاملا أساسيا لزيادة الواقعية ,وتخبر الطفل بخطئه وتوجهه إلى الطريقة الصحيحة.

8.     أن تستخدم المثيرات البصرية ,كالصور,والأشكال,والرسوم,وتقدم المعاني بشكل ملموس,وتقدم الأشياء في شكل خيالي.

9.     سهولة استخدام اللعبة من حيث تشغيلها من قبل الطفل,وإمكانية دخوله وخروجه من البرنامج بسرعة وسهولة,وان تكون الإيقونات والصور كبيرة وواضحة يختار منها الطفل بسهولة وسرعه.



الردود

     

انضم الينا فى الفيسبوك تابعنا على تويتر شاركنا على اليوتيوب اتصل بنا