دراسة عن الذكاءات المتعددة

دراسة عن الذكاءات المتعددة
Multiple Intelligence

مركز البحوث الصحية- مستشفى النور التخصصي

د. أميرة عبد الرحمن أحمد برهمين

 

تم تطبيق هذه الدراسة للكشف على أنواع الذكاءات المتوفرة لدى أعضاء مركز البحوث الصحية، فيما يلي عرض لملخص الدراسة:

 

أهداف الدراسة

 

هدفت الدراسة إلى معرفة و تحديد نوعية الذكاء العام لدى أعضاء المركز بناء على تحديد البصمة الذكائية لكل عضو، ومن ثم تحديد نوع/ أنواع الذكاء الأكثر ظهوراً لدى معظم الأعضاء بقصد تعزيزها وتمتينها، و معرفة نوع/ أنواع الذكاء الأقل ظهوراً بقصد تنميتها وتقويتها.

 

منهجية الدراسة

 

تم تطبيق الدراسة على أعضاء المركز (10أعضاء)  6 إناث، و4 ذكور. حيث تم توزيع نموذج تحليل الذكاء ( حسب نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة)، النموذج يحتوي على 80 عبارة ( لكل نوع ذكاء عشرة عبارات) والمطلوب تحديد مدى شدة مطابقة العبارة لشخصية العضو عن طريق مقياس متدرج يحتوي على خمسة استجابات تتراوح شدتها بين( قليل جداً، قليل، إلى حد ما، كثير، وكثير جداً). من ثم تم تحليل النماذج العشرة للأعضاء عن طريق توزيع درجات المقاييس الخمسة كالتالي: ( قليل جداً= 2)، (قليل = 4)، ( إلى حد ما = 6)، (كثير=8)، (كثير جداً =10)، كما تم جمع درجات العبارات الممثلة لكل نوع ذكاء على حدة، مثال (الذكاء اللغوي = 100) إذا كانت كل الاستجابات للعبارات (كثير جداً =10) ، وكذلك الحال مع الأنواع الأخرى. الناتج النهائي لمجموع درجات أنواع الذكاءات الثمانية يمثل درجة ذكاء العضو. الدرجة النهائية (القصوى) للذكاء = 800 .

 

نتائج الدراسة

 

أعلى درجة ذكاء من بين أعضاء المركز كانت = 600 (75%)، وأقل درجة ذكاء كانت 408 (51%). وبلغ متوسط الذكاء العام = (66%). 4 أعضاء فقط حصلوا على معدل ذكاء أعلى من المتوسط، في حين حصل الأعضاء الباقين على معدلات أقل من المتوسط. الذكاء المنطقي الرياضي كان أكثر أنواع الذكاءات شيوعاً لدى الأعضاء عن بقية الأنواع الأخرى بنسبة (40%)، يليه الذكاء الذاتي (30%)، ثم الذكاء الموسيقي (20%)، والذكاء البصري الفضائي (10%). في حين كانت أنواع الذكاء الأقل شيوعاً هي الذكاء الموسيقي (30%)، الاجتماعي (30%)، اللغوي (20%)، والبصري الفضائي (20%).  

 

الخلاصة

 

يعكس متوسط الذكاء العام (66%) انخفاض مستوى الذكاء لدى أعضاء مركز البحوث الصحية، وهو مطابق لما يعكسه أيضاً أعلى معدل ذكاء على المستوى الفردي (75%) وأقل معدل (51%). الذكاء الأكثر شيوعاً لدى أعضاء المركز هو الذكاء المنطقي الرياضي وهو مؤشر جيد لضرورته القصوى للعاملين في مجال البحوث حيث يساعدهم على التحليل المنطقي السليم وإدراك العلاقات بين المتغيرات المختلفة.

           

الكلمات المفتاحية

 

الذكاءات المتعددة ، نظرية جاردنر، مركز البحوث، البصمة الذكائية

 

 


4613دراسة عن الذكاءات المتعددة.doc
 
أضف تعليقًا

نص التعليق

     

انضم الينا فى الفيسبوك تابعنا على تويتر شاركنا على اليوتيوب اتصل بنا