تصميم الحقيبة التعليمية

تصميم الحقيبة التعليمية

تشكل الحقيبة التعليمية برنامجا تعليميا متكاملا ذا عناصر متعددة ومتنوعة من الخبرات التدريسية التي يتم تصميمها واعدادها بطريقة منهجيه ومنسقة وتستخدم بمساعدة المعلم لتحقيق أهداف سلوكية أدائية، محدودة يساعد المتعلمين على تحقيق الأهداف المرجوة بحسب قدراتهم، وحاجاتهم، واهتماماتهم لسير كل متعلم في التعلم خطوة خطوة ويختار من النشاطات المتنوعة والوسائل والطرق المتعددة ما يناسبه ويحدد في النهاية للمتعلم مستواه. ومن الأسباب التي تدعونا للحكم على أن الحقيبة التعليمية تساير الاتجاهات التربوية المعاصرة ما يلي:

1.         تصميم الحقيبة التعليمية يتضمن إرشادات يتدرب المتعلم من خلالها على اتباع التعليمات ، والأوامر الصادرة إليه وتجعله يتقبل تلك التوجيهات بسهولة.

2.         تدّرج محتويات الحقيبة من البسيط إلى المركب ، ومن السهل إلى الصعب، ومن العام إلى الخاص، ومن الكل إلى الجزء ، ومن المحسوس إلى المجرد، كل ذلك يساعد المتعلم على النمو الشامل المتكامل، ويدربه على أساليب التعلم الذاتي.

3.         يتم تقويم كل حقيبة للتأكد من تحقيقها للأهداف في جميع مراحل استخدامها.

تعريف الحقيبة التعليمية :

تعرف الحقيبة التعليمية "بأنها نظام تربوي متكامل جديد يقوم على أساس من المعرفة الذاتية لكل متعلم في جميع مجالات نموه العقلي المعرفي الانفعالي الوجداني والنفسي الحركي ،ليحدد له أهداف مناسبة تنبع من احتياجاته الخاصة ،وتحقق مطالبه الذاتية وتتيح له فرص الاختيار المتعددة، وتمكنه من ممارسة هذا الاختيار بحريه كاملة، مما يساعده على السير قدما لتحقيق أهدافه وفقا لسرعته الخاصة في التعلم مع عدم فرض أي ضغوط أو قيود عليه أو دفعه إلى تعلم غير ما هو مستعد له

 وتعرف أيضا " بأنها مجموعة من الخبرات التعليمية يتم تصميمها، واعدادها من قبل خبراء متخصصين بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة، وتستخدم كوسيط للتدريب من قبل متدربين يوفر

لهم حد أدنى من التوجيه والإرشاد من قبل المدرب أو المشرف على الـبرنامج التدريبي

كما تعرف أيضا بأنها عبارة عن برنامج محكم التنظيم يسير وفق خطوات منظمة ويحتوي على مجموعة من الأنشطة التعليمية تهدف لمساعدة المتعلم على تحقيق أهداف محددة وذات خصائص مميزة وهي أن يكون دور المعلم فيها مخططا ومصمما وموجها ومقوما للعملية التعليمية ،كما انه ينبغي أن تتيح مكونات الحقيبة التعليمية لكل متعلم حرية الطريق الذي يفضله للوصول إلى تحقيق الأهداف التعليمية المراد تحقيقها بالإضافة إلى أنها تسمح لكل متعلم أن يستمر في البرنامج وفق خصائصه وقدراته

خصائص ومميزات الحقيبة التعليمية:

الحقيبة التعليمية تتميز بمميزات وخصائص متعددة كما أوردها رداح الخطيبوعبدالباري درة وهي:

1.         حرية الاختيار للمتعلمين ليختاروا النشاطات التي يقومون بها حسب خصائصهم، وحاجاتهم، وقدراتهم الفردية لتحقيق الأهداف المحددة.

2.         الفردية حيث تراعي الحقيبة التعليمية الفروق الفردية بين المتعلمين من حيث نقطة بدء التعلم وسرعته وتعدد الأنشطة ومحتوى واستراتيجيات التعليم.

3.         تعطي الحقيبة التعليمية اهتماما كبير للمتعلم، وتجعله محور العملية التعليمية، ويكون دور المعلم دور المخطط والمصمم والمشرف والموجه للعملية التعليمية .

4.         معالجة موضوع واحد حيث تركز الحقيبة التعليمية على فكره رئيسيه واحده ،مما يتطلب ضرورة تحليل المحتوى إلى الحقائق والمفاهيم والمبادئ التعليمية التي تتناسب مع خصائص المتعلمين .

5.         تهتم بتحقيق أهداف محدودة مسبقا، ومخطط لها بعناية .

6.         التقويم الذاتي المستمر للمتعلم، وذلك من خلال احتواء الحقيبة التعليمية على اختبارات قبليه وبعديه تمكن المتعلم من تحديد مستوى ومسار تعلمه .

7.         الإتقان حيث تؤكد الحقيبة التعليمية على عدم انتقال المتعلم من مستوى إلى آخر ، إلا بعد إتقان المتعلم للمستوى الأول .

8.         تعدد الأساليب والطرق لتتيح للمتعلم التعلم في مجموعات صغيرة، أو كبيرة، أو على شكل انفرادي .

9.         تعدد الوسائل التقنيات وذلك لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين في تكوين المدركات ، فالبعض يتفوق في قدرته على تكوين مدركات مرئية، وآخرين يتميزون في تكوين مدركات سمعية .

10.       سهولة تداول واستخدام الحقيبة حيث ترتب محتوياتها وفق نظام معين يسهل تداول الحقيبة واستخدامها .

11.       النظامية حيث تشكل الحقيبة التعليمية نظاما كليا للتعليم تشتمل على عدد من الأنظمة الفرعية التي تتفاعل مع بعضها البعض لتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية للحقيبة .

12.       التغذية الراجعة الفورية حيث تصمم الحقيبة التعليمية بحيث يتلقى المتعلم تغذية راجعة فورية من خلال المواد والأنشطة التي تتضمنها أو من خلال المدرب .

13.       القابلية للتكرار فالحقيبة تعرض الخبرات بشكل يمكن تكرارها في أوقات مختلفة ومن قبل متعلمين مختلفين.

معايير تصميم الحقيبة التعليمية :

ينبغي عند إعداد الحقائب التدريبية أن تراعى عدة معايير منها

1.         صياغة الأهداف صياغة سلوكية قابلة للقياس .

2.         ارتباط التقويم بالأهداف .

3.         أن تشتمل الحقيبة على دليل يوضح للمتعلم كيفية سيره في تعلم الحقيبة .

4.         تجزئة المحتوى إلى قطاعات صغيرة .

5.         تنوع الأنشطة لتناسب كل مستويات المتعلمين.

6.         أن تجمع الحقيبة التعليمية وسائل اتصال متعددة مطبوعة وبصرية وسمعية وسمعية بصرية .

7.         اطلاع المتعلم على نتائج تعلمه بعد كل اختبار ذاتي .

مكونات الحقيبة التعليمية :

تتكون الحقيبة التعليمية من العناصر الآتية :

1.         الغلاف الخارجي للحقيبة ويتضمن عنوان الحقيبة الذي يعكس الفكرة الرئيسية للحقيبة .

2.         الملخص ويشتمل على مبررات تعكس أهمية الحقيبة للمتعلم لإثارة دوافعه، ويعرف الملخص المتعلم على مكونات الحقيبة، و يتضمن تعليمات وإرشادات تبين كيفية دراسة الحقيبة .

3.         الأهداف وتصاغ الأهداف التعليمية سلوكيا أي بشكل قابل للقياس ، والملاحظة ، وتعكس الأهداف جميع جوانب التعلم المعرفية والانفعالية والحركية، وذلك حتى يتمكن المتعلم من معرفة المستوى المطلوب أن يصل إليه أثناء دراسة الحقيبة .

4.         الاختبار القبلي بقصد تحديد ما إذا كان المتعلم يحتاج إلى المعارف والمهارات التي تسعى الحقيبة لتحقيقها، أي انه يستخدم للكشف عن ما يعرفه وما لا يعرفه عن محتوى الحقيبة ، ومن ثم يقرر المتعلم هل يدرس الحقيبة، أم ينتقل إلى حقيبة أخرى ، أي انه يحدد نقطة البدء لكل متعلم وينبغي أن تعكس بنود الاختبار الأهداف التي سبق تحديدها .

5.         الأنشطة والبدائل التعليمية وهي من المرتكزات الرئيسية لمكونات الحقيبة، لأنها تتيح للمتعلم فرص اختيار ما يناسبه من الوسائل التعليمية والأساليب والطرق والأنشطة التعليمية والمحتوى التعليمي، أي أن الحقيبة يجب أن تتضمن عدة بدائل في الوسائل مطبوعة وسمعية وبصرية وسمعية بصرية ووسائل متعددة، كما يجب أن تتضمن بدائل في الأساليب والطرق لتعليم مجموعات كبيرة أو صغيرة، أو تعلم فردي.

6.         الاختبار البعدي لقياس مدى تحقيق المتعلم لأهداف الحقيبة، وقد يكون هذا الاختبار هو نفس الاختبار القبلي، ويتيح الاختبار البعدي للمتعلم تقويم أدائه ومعرفة مواطن الضعف التي لم يتمكن من تعلمها عند دراسة الحقيبة ، وتقرير الخطوة التالية هل ينتقل إلى حقيبة أخرى ، أم يعود لدراسة نفس الحقيبة .


 
أضف تعليقًا

نص التعليق

     

انضم الينا فى الفيسبوك تابعنا على تويتر شاركنا على اليوتيوب اتصل بنا